نادي مانشستر يونايتد مابين الحاضر والماضي

تأسس نادي مانشستر يونايتد في عام 1878، وكان يعرف في ذلك الوقت باسم "Newton Heath LYR Football Club". وفي عام 1902، تم إعادة تسمية النادي إلى "مانشستر يونايتد" بعد أن تمكن جمع من رجال الأعمال بقيادة ج.ه. ديفيزون من شراء النادي.

نادي مانشستر يونايتد مابين الحاضر والماضي
نادي مانشستر يونايتد مابين الحاضر والماضي

البطولات التي حققها نادي مانشستر يونايتد

حقق نادي مانشستر يونايتد العديد من البطولات على مدار تاريخه، ومن أبرزها:

  • بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز (20 مرة)
  • دوري أبطال أوروبا (3 مرات)
  • كأس الاتحاد الإنجليزي (12 مرة)
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (5 مرات)

كما حقق النادي العديد من الألقاب الأخرى مثل كأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي. ويعد مانشستر يونايتد أحد أكثر الأندية نجاحًا في تاريخ كرة القدم، ويتميز بجماهير كبيرة من مختلف دول العالم.

مواسم ناجحة من تاريخ نادي مانشستر يونايتد

موسم 1998/1999

تعتبر هذه الفترة من أنجح فترات نادي مانشستر يونايتد، حيث حقق النادي ثلاثة ألقاب كبرى خلال موسم واحد. أحرز النادي دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، وكأس اتحاد الكؤوس الإنجليزي، ومن ثم توج ببطولة دوري أبطال أوروبا بعد الفوز في المباراة النهائية على بايرن ميونخ بنتيجة 2-1.

موسم 2007/2008

في هذا الموسم، حقق النادي دوري الدرجة الأولى الإنجليزي مرة أخرى، وتمكن من الفوز بدوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على تشيلسي في المباراة النهائية بركلات الترجيح بنتيجة 6-5. كما فاز النادي بكأس الاتحاد الإنجليزي خلال هذا الموسم، ليحقق الثلاثية مرة أخرى في تاريخه.

تظهر هذه المواسم التاريخية سمو الفريق والقدرة على تحقيق الألقاب الكبرى، وتجسد نجاحات نادي مانشستر يونايتد على مدار تاريخه.

مُدربو نادي مانشستر يونايتد الأساطير

مات بوسبي

مات بوسبي هو أحد المدربين الأكثر نجاحاً في تاريخ نادي مانشستر يونايتد. فخلال الـ 26 عاماً الماضية الذي قضاها بوسبي مع فريق الشياطين الحمر، أحرز النادي 13 بطولة للدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي خمس مرات. وبكل بساطة، يعتبر بوسبي واحداً من أعظم المدربين في تاريخ كرة القدم.

أليكس فيرجسون

لا يمكن الحديث عن أساطير نادي مانشستر يونايتد الذين قادوا الفريق للنجاحات المتتالية دون الحديث عن أليكس فيرجسون. وقضى فيرجسون 27 عامًا في نادي مانشستر يونايتد، خلالهم أحرز مع الفريق 13 بطولة للدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا مرتين، وكأس الاتحاد الإنجليزي خمس مرات. وكما يشير مسماه كمدرب، نجح فيرجسون في قيادة مانشستر يونايتد لتحقيق النجاحات على مدى عقود وليس فترات محدودة.

اقرأ المزيد: يوفينتوس العريق اشهر اندية ايطاليا

الفرق المنافسة لنادي مانشستر يونايتد

ليفربول

يعتبر ليفربول أحد أكبر المنافسين لنادي مانشستر يونايتد في تاريخ كرة القدم الإنجليزية، وقد نجح الفريق في تحقيق الألقاب العديدة على مدى السنوات الأخيرة، حيث حقق لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2018-2019 وتوج بلقب الدوري الإنجليزي في الموسم التالي بعد غياب دام 30 عامًا.

مانشستر سيتي

يعتبر مانشستر سيتي أيضًا مُنافسًا شرسًا لنادي مانشستر يونايتد، وقد حقق الفريق العديد من الألقاب خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك الفوز بلقبي الدوري الإنجليزي في المواسم 2017-2018 و2018-2019. كما تمكن الفريق من تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة في عام 1970.

اللاعبون الأساطير في نادي مانشستر يونايتد

جورج بيست

جورج بيست هو واحد من أعظم لاعبي كرة القدم في تاريخ نادي مانشستر يونايتد، حيث قضى معظم مسيرته الاحترافية مع الفريق. كان بيست نجمًا لامعًا في فترة الستينيات والسبعينيات، حيث قاد الفريق إلى الفوز بعدد كبير من الألقاب، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات والدوري الإنجليزي مرتين.

دافيد بيكهام

دافيد بيكهام هو واحد من أشهر لاعبي كرة القدم في العالم، حيث قضى بعض الوقت من مسيرته الاحترافية مع نادي مانشستر يونايتد. شهدت فترة لعب بيكهام في الفريق تحقيقه لعدد كبير من الألقاب، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي، كما أنه كان نجمًا بارزًا في المنتخب الإنجليزي لفترة طويلة. يتذكر مشجعو نادي مانشستر يونايتد دافيد بيكهام بشدة ويرونه كأسطورة في تاريخ النادي.

أهم الانتقالات التي حدثت في تاريخ نادي مانشستر يونايتد

انتقال كريستيانو رونالدو

يعتبر انتقال كريستيانو رونالدو من نادي سبورتينغ لشبونة إلى نادي مانشستر يونايتد في عام 2003 واحدًا من أكثر الانتقالات إثارة في تاريخ كرة القدم. وبدأ رونالدو مسيرته الاحترافية مع نادي مانشستر يونايتد، حيث حقق العديد من الألقاب مع الفريق، بما في ذلك ثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا وثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز. ورغم رحيله إلى ريال مدريد في عام 2009، لا يزال رونالدو يتذكر بشدة فترة لعبه في نادي مانشستر يونايتد.

انتقال ديفيد بيكهام

يمتلك ديفيد بيكهام واحدًا من أكثر سجلات الانتقالات إثارة في تاريخ كرة القدم، حيث انتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني بعد فترة لعبه في نادي مانشستر يونايتد. وقضى بيكهام فترة لعب قصيرة في نادي مانشستر يونايتد قبل انتقاله إلى ريال مدريد، ولكنه ترك صمتًا كبيرًا في عالم كرة القدم. يعتبر بيكهام إحدى الشخصيات الأسطورية في تاريخ نادي مانشستر يونايتد ولا يزال يحظى بتقدير كبير من قبل المشجعين حتى الآن.